العكبر (البروبوليس)

  • 2016-10-17
  • تعرف اكثر
  • 899 مشاهدات
الكاتب : مناحل الجنوب
العكبر هو إحدى الأسماء الأخرى لصمغ النحل واسمها اللاتيني هو البروبوليس ويعتبر من أقوى المضادات الحيوية التي يتم استخدامها في صنع الأدوية، والعكبر أو صمغ النحل هو مادة يقوم النحل بإنتاجها من خلال تجميع مواد صمغية يتم استخراجها من الأشجار وبراعمها بالإضافة إلى بعض الإفرازات التي يقوم النحل بإخراجها بطرق خاصة ودمجها مع هذا الصمغ ويتكون في النهاية صمغ النحل ليظهر باللون البني المائل إلى الخضار قليلا ورائحته مميزة وذكية جدا وقد قال العلماء أيضا أنه إذا تم حرق هذا الصمغ فإنه يصدر رائحة معطرة جميلة جدا ويتم استخدامه في إعداد الروائح العطرية المختلفة وتعبئتها في زجاجات صغيرة وتباع بالفعل في الأسواق.
أما بالنسبة إلى تفاصيل تكوين صمغ النحل فإنه أيضا يكون مختلطا ببعض المفرزات اللعابية للنحل وشرائح من الشمع ويصبح صمغ النحل جاهزا ومصنوعا بشكل كلي من إنتاج النحل وتقوم النحل باستخدامه بطريقتين لإعداد عسل النحل الطبيعي الذي يتم تناوله وهذه الطرق هي أن النحل أولا يقوم بتثبيت خلية النحل وسد جميع الثقوب والفواتح الموجودة فيها بشكل جيد من خلال الصمغ وثانيا تقوم باستخدامه كحامي لخلية النحل أثناء مراحل إنتاج العسل وذلك ضد دخول أي جراثيم أو فطريات التي قد تؤدي إلى تسمم خلية النحل وفساد العسل الذي تم إنتاجه منها.
إضافة إلى أن النحل أيضا يقوم باستخدام هذا الصمغ لتضييق مداخل الخلية في فصل الشتاء ويقوم النحل أيضا باستخدامه كأداة لتحنيط الحشرات أو الكائنات التي قد تقوم بغزو الخلية مثل الدبابير والفئران وغيرها وذلك بعد أن يقوم بقتل هذه الكائنات باستخدام مادة لاسعة ثم يغطيها بطبقة من العكبر أو الصمغ لكي لا تتحلل هذه الكائنات وأخيرا بطبقة من الشمع حتى لا تصدر رائحة كريهة وتفسد جو الخلية.
 
(مناحل الجنوب رقم المحل 10)
احمد عبد الله الغامدي / أبو منصور
عضو الجمعية التعاونية للنحالين وعضو اتحاد النحالين العرب
جميع كتاباتي تجمع ما بين المعرفة والتجربة والنقل

ضمان موقع سوق العسل

الموقع لا يضمن جودة منتجات البائعين، ولكنه يضمن قيمة المشتريات بحد أقصى 3000 ريال

رغم ثقتنا جميع اصحاب المحلات إلا إننا لا نقدم أي ضمان على جودة المنتج , ولكن الضمان الغرض منه أن نضمن لك عزيزي العميل قيمة مشترياتك لغاية ( 3000 ريال كحد اقصى عن كل فاتورة شراء).

بمعنى في حال شراءك من أي محل يحمل شعار ضمان الموقع بمبلغ 3000 ريال او أقل فإن الموقع يضمن لك تنفيذ الاتفاق المبرم بينك وبين صاحب المحل عبر الرسائل المتبادلة بينكما عبر الموقع وفي حال الاخلال بالاتفاق من قبل صاحب المحل تعاد اليك اموالك من قبل الادارة بعد تقدمك بشكوى تتضمن المشكلة القائمة على المحل .

مثال :
اتفقت مع صاحب المحل على شراء نوعين من العسل بمبلغ 600ريال تشمل الشحن عبر شركة سمسا وتكون العبوات زجاج وتصلك خلال72 ساعة ، هنا وفي حال تأخر الطلب أو وصوله ناقص أو في عبوات غير زجاجية فإن الموقع في حال تقدمك بشكوى سوف يرُاجع الاتفاق عبر الرسائل المتبادلة بينك وبين صاحب المحل (الرسائل التي تمت بن البائع والمشتري عبر موقع سوق العسل ) وعند التأكد من صحة الشكوى ستقوم الادارة بإعادة أموالك بشكل فوري دون الرجوع للبائع .

يجب الأخذ في الاعتبار النقاط الهامة التالية :
- لا يشمل الضمان أي اتفاقيات تتم عبر أي وسيلة تواصل خارج الموقع
- لا يشمل الضمان جودة المنتج
- لا يشمل الضمان المحلات التي لا تحمل ختم ضمان الموقع
- لا يشمل الضمان الشحن عبر المخرجين وإنما الشركات المعتمد والتي لها موقع تتبع شحنات مثل سمسا , دي اتش ال , ارامكس .... وغيرها
- لا يشمل الضمان المبالغ التي تتجاوز 3000 ريال في الفاتورة الواحدة لذلك ننصح في حال أن قيمة البضاعة تجاوزت 3000 ريال أن تقوم بتوزيعها على أكثر من فاتورة لنضمن لك كل الفواتير مهما كانت قيمتها الإجمالية .