طوائف النحل

  • 2016-10-17
  • تعرف على النحل
  • 478 مشاهدات
الكاتب : مناحل الجنوب
تتألف الطائفة الواحدة من طوائف النحل من ملكة، وعاملات، وذكور النحل، وتعيش أفراد كل طائفة من طوائف النحل مع بعضها بهداية من الله سبحانه في حياة متجانسة ومتكاملة ومتناغمة ملؤها العمل والتعاون بما فيه مصلحة مجتمع الطائفة ونموه وازدهاره حيث تقوم العاملات في طوائف النحل برعاية الملكة واليرقات والخلية وإحضار الموارد اللازمة للطائفة، وتقوم الملكة بوضع البيوض ويحرص الذكور على تأدية واجبها بتلقيح الملكة في الوقت المناسب.
دورة حياة أفراد طوائف النحل: على اختلاف أنواعها فإن لكل فرد من أفراد الطائفة الواحدة عدة مراحل لابد أن يمر بها خلال دورة حياته؛ إذ لكل منها أربع مراحل ابتداءاً من البيضة، ثم اليرقة ثم تتحول لتكون عذراء وأخيراً تصبح نحلة بالغة كمرحلة نهائية في دورة حياة أي فرد في طوائف النحل.
العمليات التي تُجرى على الطوائف: في حالة تربية النحل فإن على المربي أن يتقن عدة عمليات فنية لإجرائها على طوائف النحل بغرض المحافظة عليها أو تكثيرها أو زيادة قوتها-1-، إن دعت الحاجة ومن هذه العمليات: فحص الطوائف، وضم طوائف النحل، وتقسيم طوائف النحل، زتربية الملكات وإدخالها إلى الطوائف، وتشتية الخلايا، وتطريد النحل.
أسباب ضعف طوائف النحل: هناك العديد من الأسباب التي يكفي أي منها في حال حدوثه أن يكون سبباً في ضعف طوائف النحل نذكر منها قلة البيض في الخلية أو انعدامه وهذا قد ينتج من ضعف الملكة نتيجة النقدم في السن أو بسبب فقدانها كلياً لأي سبب من الأسباب، كذلك تكرار حدوث التطريد بكثرة بين طوائف النحل، أو موت العاملات نتيجة لرش النباتات المزهرة المحيطة بطوائف النحل بالمبيدات الكيمياوية، والعديد العديد من الأسباب الأخرى التي على المربي أخذها بعين الاعتبار، لما قد يؤدي من ضعف طوائف النحل لديه.
هناك الكثير من الأسرار والحيثيات التي تحيط بخلايا أو طوائف النحل فسبحان الخالق العليم الذي أبدع كل شيء خلقه.
 
(مناحل الجنوب رقم المحل 10)
احمد عبد الله الغامدي / أبو منصور
عضو الجمعية التعاونية للنحالين وعضو اتحاد النحالين العرب
جميع كتاباتي تجمع ما بين المعرفة والتجربة والنقل

ضمان موقع سوق العسل

الموقع لا يضمن جودة منتجات البائعين، ولكنه يضمن قيمة المشتريات بحد أقصى 3000 ريال

رغم ثقتنا جميع اصحاب المحلات إلا إننا لا نقدم أي ضمان على جودة المنتج , ولكن الضمان الغرض منه أن نضمن لك عزيزي العميل قيمة مشترياتك لغاية ( 3000 ريال كحد اقصى عن كل فاتورة شراء).

بمعنى في حال شراءك من أي محل يحمل شعار ضمان الموقع بمبلغ 3000 ريال او أقل فإن الموقع يضمن لك تنفيذ الاتفاق المبرم بينك وبين صاحب المحل عبر الرسائل المتبادلة بينكما عبر الموقع وفي حال الاخلال بالاتفاق من قبل صاحب المحل تعاد اليك اموالك من قبل الادارة بعد تقدمك بشكوى تتضمن المشكلة القائمة على المحل .

مثال :
اتفقت مع صاحب المحل على شراء نوعين من العسل بمبلغ 600ريال تشمل الشحن عبر شركة سمسا وتكون العبوات زجاج وتصلك خلال72 ساعة ، هنا وفي حال تأخر الطلب أو وصوله ناقص أو في عبوات غير زجاجية فإن الموقع في حال تقدمك بشكوى سوف يرُاجع الاتفاق عبر الرسائل المتبادلة بينك وبين صاحب المحل (الرسائل التي تمت بن البائع والمشتري عبر موقع سوق العسل ) وعند التأكد من صحة الشكوى ستقوم الادارة بإعادة أموالك بشكل فوري دون الرجوع للبائع .

يجب الأخذ في الاعتبار النقاط الهامة التالية :
- لا يشمل الضمان أي اتفاقيات تتم عبر أي وسيلة تواصل خارج الموقع
- لا يشمل الضمان جودة المنتج
- لا يشمل الضمان المحلات التي لا تحمل ختم ضمان الموقع
- لا يشمل الضمان الشحن عبر المخرجين وإنما الشركات المعتمد والتي لها موقع تتبع شحنات مثل سمسا , دي اتش ال , ارامكس .... وغيرها
- لا يشمل الضمان المبالغ التي تتجاوز 3000 ريال في الفاتورة الواحدة لذلك ننصح في حال أن قيمة البضاعة تجاوزت 3000 ريال أن تقوم بتوزيعها على أكثر من فاتورة لنضمن لك كل الفواتير مهما كانت قيمتها الإجمالية .