ذكر النحل

  • 2016-10-17
  • تعرف على النحل
  • 702 مشاهدات
الكاتب : مناحل الجنوب
ذكر النحل أو كما يسمى يعسوب النحل لا يتعدى كونه جزء لا يتجزأ من ضمن المنظومة المتكاملة التي تدعى خلية النحل، ويتواجد في الخلية الواحدة بأعداد ليست بالآلاف مثل العاملات وليست قليلة جداً على غرار ملكات النحل، يترواح عمر ذكر النحل ما بين ثلاثة إلى أربعة أشهر ولا تظهر في غير الربيع أو الصيف-1-، وبذلك تكون أعمار ذكر النحل أطول نسبياً من أعمار النحلات العاملات وأقصر من أعمار ملكات النحل.
وإذا كان ذكر النحل أو يعسوب النحل لا يملك خرطوماً كما في حالة العاملات ليقوم بجمع الرحيق أو حبوب اللقاح وليس لديه السلاح اللاسع الذي يستطيع به الدفاع عن الخلية، ولا يملك المؤهلات الخلقية للعمل داخل الخلية، ولأنه كلٌّ مهيّأ لما خلق له، فإنّ طبيعة ذكر النحل الخلقية جاءت لتتلائم مع مهمته الوحيدة في الخلية والتي تتمثل في تلقيح ملكة النحل، ولكون ذكر النحل شره جداً لتناول العسل فينصح عند تربية النحل العمل على الحد من تواجده في الخلية إلا في فترات التلقيح.-2-
تتم عملية تلقيح ذكر النحل للملكة عادة في أجواء الربيع أو الصيف في ساعات الظهيرة؛ حيث تنطلق ملكة النحل إلى خارج حدود الخلية لتحلق في الهواء فتصدر صوتاً وتفرز مادة خاصة لمناداة ذكر النحل والذي بدوره يقوم بالتحليق لأداء مهمته بأعداد تتراوح بالمئات من ذكر النحل، ولكن في النهاية يتمكن عدد محدود جداً من أداء تلك المهمة وهم الذكور الأفضل من حيث الصفات البدنية والصحية، وكل ذكر نحل يقوم بعملية التلقيح يموت بعد مدة قصيرة متأثراً بنزيف حاد نتيجة لتضحيته بأجزاء من جسده لأدائه تلك المهمة.
بالرغم من أن ذكر النحل يقوم بمهام قليلة بالنسبة لما تقوم به النحلات العاملات إلا أنه من دون تلك المهمة لا يمكن للملكة من وضع البيوض التي سنتج عنها العاملات فيما بعد بمشئية الله سبحانه.
 
(مناحل الجنوب رقم المحل 10)
احمد عبد الله الغامدي / أبو منصور
عضو الجمعية التعاونية للنحالين وعضو اتحاد النحالين العرب

جميع كتاباتي تجمع ما بين المعرفة والتجربة والنقل

ضمان موقع سوق العسل

الموقع لا يضمن جودة منتجات البائعين، ولكنه يضمن قيمة المشتريات بحد أقصى 3000 ريال

رغم ثقتنا جميع اصحاب المحلات إلا إننا لا نقدم أي ضمان على جودة المنتج , ولكن الضمان الغرض منه أن نضمن لك عزيزي العميل قيمة مشترياتك لغاية ( 3000 ريال كحد اقصى عن كل فاتورة شراء).

بمعنى في حال شراءك من أي محل يحمل شعار ضمان الموقع بمبلغ 3000 ريال او أقل فإن الموقع يضمن لك تنفيذ الاتفاق المبرم بينك وبين صاحب المحل عبر الرسائل المتبادلة بينكما عبر الموقع وفي حال الاخلال بالاتفاق من قبل صاحب المحل تعاد اليك اموالك من قبل الادارة بعد تقدمك بشكوى تتضمن المشكلة القائمة على المحل .

مثال :
اتفقت مع صاحب المحل على شراء نوعين من العسل بمبلغ 600ريال تشمل الشحن عبر شركة سمسا وتكون العبوات زجاج وتصلك خلال72 ساعة ، هنا وفي حال تأخر الطلب أو وصوله ناقص أو في عبوات غير زجاجية فإن الموقع في حال تقدمك بشكوى سوف يرُاجع الاتفاق عبر الرسائل المتبادلة بينك وبين صاحب المحل (الرسائل التي تمت بن البائع والمشتري عبر موقع سوق العسل ) وعند التأكد من صحة الشكوى ستقوم الادارة بإعادة أموالك بشكل فوري دون الرجوع للبائع .

يجب الأخذ في الاعتبار النقاط الهامة التالية :
- لا يشمل الضمان أي اتفاقيات تتم عبر أي وسيلة تواصل خارج الموقع
- لا يشمل الضمان جودة المنتج
- لا يشمل الضمان المحلات التي لا تحمل ختم ضمان الموقع
- لا يشمل الضمان الشحن عبر المخرجين وإنما الشركات المعتمد والتي لها موقع تتبع شحنات مثل سمسا , دي اتش ال , ارامكس .... وغيرها
- لا يشمل الضمان المبالغ التي تتجاوز 3000 ريال في الفاتورة الواحدة لذلك ننصح في حال أن قيمة البضاعة تجاوزت 3000 ريال أن تقوم بتوزيعها على أكثر من فاتورة لنضمن لك كل الفواتير مهما كانت قيمتها الإجمالية .